من وصايا الامام علي علية السلام
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
من وصايا الامام علي علية السلام
1 - في التخويف من الموت
فَإِنَكُمْ لَوْ عَايَنْتُمْ مَا قَدْ عَايَنَ مَنْ مَاتَ مِنْكُمْ ، لَجَزِعْتُمْ وَوَهِلْتُمْ (1) وَسَمِعْتُمْ وَأَطَعْتُمْ ، وَلَكِنْ مَحْجُوبٌ عَنْكُمْ مَا قَدْ عَايَنُوا ، وَقَرِيبٌ
مَا يُطْرِحُ الْحِجَابُ (2) . وَلَقَدْ بُصِرْتُمْ إِنْ أَبْصَرْتُم ، وَأُسْمِعْتُمْ إِنْ سَمِعْتُمْ ، وَهُدِيتُمْ إِنِ اهْتَدَيْتُمْ . بِحَقٍ أَقُولُ لَكُمْ لَقَدْ جَاهَرَتْكُمُ الْعِبَرُ
(3) ، وَزُجِرْتُمْ بِمَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ ، وَمَا يُبَلِغُ عَنِ اللهِ بَعْدَ رُسُلِ السَمَاءِ إِلاَ الْبَشَرُ ( نهج البلاغة : ج1 : رقم 20 )
(1) وَهِلْتُمْ : فزعتم - (2) يُطْرِحُ الْحِجَابُ : يأتيكم الموت - (3) جَاهَرَتْكُمُ : انتصبت أمامكم لتنبهكم
2 - في الدعوة إلى الآخرة
فَإِنَ الْغَايَةَ أَمَامَكُمْ (1) ، و إِنَ وَرَاءَكُمْ السَاعَةَ تَحْدُوكُمْ (2) . تَخَفَفُوا تَلْحَقُوا (3) . فَإِنَمَا يُنْتَظَرُ بِأَوَلِكُمْ آخِرُكُمْ (4) .
( نهج البلاغة : ج 1 رقم 21 )
(1) الْغَايَةَ أَمَامَكُمْ : المراد به الموت - (2) السَاعَةَ تَحْدُوكُمْ : المراد إنكم سائرون ليوم القيامة
(3) تَخَفَفُوا تَلْحَقُوا : حثٌ على التقليل من أمر الدنيا
(4) فَإِنَمَا يُنْتَظَرُ بِأَوَلِكُمْ آخِرُكُمْ : حساب الخلائف ، بانتظار موت الأحياء ، و تكامل فناء البشر
3 - في بعض الصفات
أما بعد : فَإِن الاًمْرَ يَنْزِلُ ، مِنَ السًماءِ إِلى الأَرْضِ ، كَقَطَرَاتِ الْمَطَرِ عَلَى كُلِ نَفْسٍ بِمَا قُسِمَ لَهَا مِنْ زِيَادَةٍ أَوْ نُقْصَانٍ .
فإِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ لأَخِيِه غَفِيرَةً (1) عَلَى أَهْلٍ ، أَوْ مَالٍ ، أًوْ نَفْسٍ ، فَلاَ تَكُونَنَ لَهُ فِتْنَةً (2) ، فَإِنَ الْمَرْءَ الْمُسلِمَ الْبَرِئَ مِنَ الْخِيَانَةِ
، مَا لَمْ يَغْشَ دَنَاءَةً (3) تَظْهَرُ فَيَخْشَعُ لَهَا إِذَا ذُكِرَتْ (4) ، وَيُغْرَى بِهَا لِئَامُ النَاسِ ، كَانَ كَالْفَالِجِ الْيَاسِرِ (5) الَذِي يَنْتَظِرُ أَوَلَ
فَوْزَةٍ مِنْ قِدَاحِهِ (6) ، تُوجِبُ لَهُ الْمَغْنَمَ ، وَ يَرْفَعُ بِهَا عَنْهُ الْمَغْرَمُ (7) ، وَ كَذَلِكَ الْمَرْءُ الْمُسْلِمُ ، الْبَرِئُ مِنَ الْخِيَانَةِ ، يَنْتَظِرُ مِنَ
اللهِ إحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ : إِمَا دَاعِيَ الله فَمَا عِنْدَ اللهِ خَيْرٌ لَهُ ، وَ إِمَا رِزْقَ الله فَإِذَا هُوَ ذُو أَهْلٍ وَ مَالٍ وَ مَعَهُ دِينُهُ وَ حَسَبُهُ . إِنَ
الْمَالَ وَ الْبَنِينَ حَرْثُ الْدُنْيَا ، وَ الْعَمَلُ الصَالِحَ حَرْثُ الآخِرَةِ ، وَقَدْ يَجْمَعُهُما اللهُ لأَقْوامٍ ، فَاحَذَرُوا مِنَ الله مَا حَذَرَكُمْ مِنْ نَفْسِهِ
، وَاخْشَوْهُ خَشْيَةً لَيْسَتْ بِتَعْذِيرٍ ، وَاعْمَلُوا فِي غَيْرِ رِيَاءٍ وَلاَ سُمْعَةٍ ، فَإِنَهُ مَن يَعْمَلْ لِغَيْرِ الله يَكِلْهُ اللهُ إِلى مَنْ عَمِلَ لَهُ . نَسأَلُ
اللهَ مَنازِلَ الْشُهَدَاءِ ، وَمُعَايَشَةَ الْسُعَدَاءِ ، وَمُرَافَقَةَ الأَنْبِيَاءِ . ( نهج البلاغة : ج 1 رقم 23 )
(1) غَفِيرَةً : زيادة و كثرة - (2) فَلاَ تَكُونَنَ لَهُ فِتْنَةً : لا يحسد أخاه - (3) يَغْشَ دَنَاءَةً : يأتِ برذيلة
(4) فَيَخْشَعُ لَهَا : يخجل منها - (5) كَالْفَالِجِ الْيَاسِرِ : المقامر الفاز - (6) قِدَاحِهِ : أسهمه الرابحة - (7) الْمَغْرَمُ : الخسارة .
4 - في التحذير من الدنيا
أما بعد : فَإِنَ الْدُنْيَا قَدْ أَدْبَرَتْ وَ آذَنَتْ بِوَدَاع (1) ، وَ إِنَ الآخِرَةَ قَدْ أَقْبَلَتْ وَ أَشْرَفَتْ بِاطِلاعٍ ، ألاَ وَ إِنَ الْيَوْمَ الْمِضْمَارَ (2) ،
وَ غَداً السِبَاقَ ، وَ الْسَبَقَةُ الْجَنَةُ ، وَ الْغَايَةُ الْنَارُ (3) . أَفَلاَ تَائِبٌ مِنْ خَطِيئَتِهِ قَبْلَ مَنِيَتِهِ ؟ أَلاَ عَامِلٌ لِنَفْسِهِ قَبْلَ يَوْمَ بُؤْسِهِ ؟ أَلاَ
وَإِنَكُمْ فِي أَيَامِ أَمَلٍ مِنْ وَرَائِهِ أَجَلٌ ، فَمَنْ عَمِلَ فِي أَيَامِ أَمَلِهِ ، قَبْلَ حُضُورِ أَجَلِهِ ، نَفَعَهُ عَمَلُهُ ، وَلَمْ يَضْرُرْهُ أَجَلُهُ ،
وَمَنْ قَصَرَ فِي أَيَامِ أَمَلِهِ ، قَبْلَ حُضُورِ أَجَلِهِ فَقَدْ خَسِرَ عَمَلهُ ، وَضَرَهُ أَجَلٌهٌ (4) ، . أَلاَ فَاعْمَلُوا فِي الرَغْبَةِ كَمَا تَعْمَلُونَ فَي
الرَهْبَةِ . أَلاَ وَإِنِي لَمْ أَرَ كَالْجَنَةِ نَامَ طَالِبُها ، وَ لاَ كَالنَارِ نَامَ هَارِبُها . أَلاَ وَإِنَهُ مَنْ لاَ يَنْفَعَهُ الْحَقُ يَضُرُهُ الْبَاطِلُ ، وَمَنْ لَمْ
يَسْتَقِمْ بَهَ الْهُدَى ، يَجُرُ بَهِ الْضَلاَلُ إلى الرَدَى ، أَلاَ وَإِنَكُمْ قَدْ أُمِرْتُمْ بِالظَعْنِ (5) ، وَدُلِلْتُمْ عَلَى الزَادِ . وَإِنَ أَخْوَفَ عَلَيْكُمْ
اثْنَتَانِ ، اتِبَاعُ الهَوَى (6) وَطُولُ الأَمَلِ ، فَتَزَوَدُوا فِي الدُنْيَا مِنَ الدُنْيا مَا تُحْرِزُونَ بِهِ أَنْفُسَكُمْ غَداً - ( نهج البلاغة : ج 1 رقم 28 )
(1) آذَنَتْ بِوَدَاع : أدبرت و تصرمت - (2) الْمِضْمَارَ : الموضع الذي تُعد فيه الخيل للسباق
(3) الْغَايَةُ : المصير الذي لابدَ منه للمذنبيين - (4) وَضَرَهُ أَجَلٌهٌ : كان الموت مفتاحاً لعذابه
(5) بِالظَعْنِ : الرحيل ، المراد : التزود و الاستعداد له - (6) الهَوَى : ما تحبه النفس و تميل إليه .
فَإِنَكُمْ لَوْ عَايَنْتُمْ مَا قَدْ عَايَنَ مَنْ مَاتَ مِنْكُمْ ، لَجَزِعْتُمْ وَوَهِلْتُمْ (1) وَسَمِعْتُمْ وَأَطَعْتُمْ ، وَلَكِنْ مَحْجُوبٌ عَنْكُمْ مَا قَدْ عَايَنُوا ، وَقَرِيبٌ
مَا يُطْرِحُ الْحِجَابُ (2) . وَلَقَدْ بُصِرْتُمْ إِنْ أَبْصَرْتُم ، وَأُسْمِعْتُمْ إِنْ سَمِعْتُمْ ، وَهُدِيتُمْ إِنِ اهْتَدَيْتُمْ . بِحَقٍ أَقُولُ لَكُمْ لَقَدْ جَاهَرَتْكُمُ الْعِبَرُ
(3) ، وَزُجِرْتُمْ بِمَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ ، وَمَا يُبَلِغُ عَنِ اللهِ بَعْدَ رُسُلِ السَمَاءِ إِلاَ الْبَشَرُ ( نهج البلاغة : ج1 : رقم 20 )
(1) وَهِلْتُمْ : فزعتم - (2) يُطْرِحُ الْحِجَابُ : يأتيكم الموت - (3) جَاهَرَتْكُمُ : انتصبت أمامكم لتنبهكم
2 - في الدعوة إلى الآخرة
فَإِنَ الْغَايَةَ أَمَامَكُمْ (1) ، و إِنَ وَرَاءَكُمْ السَاعَةَ تَحْدُوكُمْ (2) . تَخَفَفُوا تَلْحَقُوا (3) . فَإِنَمَا يُنْتَظَرُ بِأَوَلِكُمْ آخِرُكُمْ (4) .
( نهج البلاغة : ج 1 رقم 21 )
(1) الْغَايَةَ أَمَامَكُمْ : المراد به الموت - (2) السَاعَةَ تَحْدُوكُمْ : المراد إنكم سائرون ليوم القيامة
(3) تَخَفَفُوا تَلْحَقُوا : حثٌ على التقليل من أمر الدنيا
(4) فَإِنَمَا يُنْتَظَرُ بِأَوَلِكُمْ آخِرُكُمْ : حساب الخلائف ، بانتظار موت الأحياء ، و تكامل فناء البشر
3 - في بعض الصفات
أما بعد : فَإِن الاًمْرَ يَنْزِلُ ، مِنَ السًماءِ إِلى الأَرْضِ ، كَقَطَرَاتِ الْمَطَرِ عَلَى كُلِ نَفْسٍ بِمَا قُسِمَ لَهَا مِنْ زِيَادَةٍ أَوْ نُقْصَانٍ .
فإِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ لأَخِيِه غَفِيرَةً (1) عَلَى أَهْلٍ ، أَوْ مَالٍ ، أًوْ نَفْسٍ ، فَلاَ تَكُونَنَ لَهُ فِتْنَةً (2) ، فَإِنَ الْمَرْءَ الْمُسلِمَ الْبَرِئَ مِنَ الْخِيَانَةِ
، مَا لَمْ يَغْشَ دَنَاءَةً (3) تَظْهَرُ فَيَخْشَعُ لَهَا إِذَا ذُكِرَتْ (4) ، وَيُغْرَى بِهَا لِئَامُ النَاسِ ، كَانَ كَالْفَالِجِ الْيَاسِرِ (5) الَذِي يَنْتَظِرُ أَوَلَ
فَوْزَةٍ مِنْ قِدَاحِهِ (6) ، تُوجِبُ لَهُ الْمَغْنَمَ ، وَ يَرْفَعُ بِهَا عَنْهُ الْمَغْرَمُ (7) ، وَ كَذَلِكَ الْمَرْءُ الْمُسْلِمُ ، الْبَرِئُ مِنَ الْخِيَانَةِ ، يَنْتَظِرُ مِنَ
اللهِ إحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ : إِمَا دَاعِيَ الله فَمَا عِنْدَ اللهِ خَيْرٌ لَهُ ، وَ إِمَا رِزْقَ الله فَإِذَا هُوَ ذُو أَهْلٍ وَ مَالٍ وَ مَعَهُ دِينُهُ وَ حَسَبُهُ . إِنَ
الْمَالَ وَ الْبَنِينَ حَرْثُ الْدُنْيَا ، وَ الْعَمَلُ الصَالِحَ حَرْثُ الآخِرَةِ ، وَقَدْ يَجْمَعُهُما اللهُ لأَقْوامٍ ، فَاحَذَرُوا مِنَ الله مَا حَذَرَكُمْ مِنْ نَفْسِهِ
، وَاخْشَوْهُ خَشْيَةً لَيْسَتْ بِتَعْذِيرٍ ، وَاعْمَلُوا فِي غَيْرِ رِيَاءٍ وَلاَ سُمْعَةٍ ، فَإِنَهُ مَن يَعْمَلْ لِغَيْرِ الله يَكِلْهُ اللهُ إِلى مَنْ عَمِلَ لَهُ . نَسأَلُ
اللهَ مَنازِلَ الْشُهَدَاءِ ، وَمُعَايَشَةَ الْسُعَدَاءِ ، وَمُرَافَقَةَ الأَنْبِيَاءِ . ( نهج البلاغة : ج 1 رقم 23 )
(1) غَفِيرَةً : زيادة و كثرة - (2) فَلاَ تَكُونَنَ لَهُ فِتْنَةً : لا يحسد أخاه - (3) يَغْشَ دَنَاءَةً : يأتِ برذيلة
(4) فَيَخْشَعُ لَهَا : يخجل منها - (5) كَالْفَالِجِ الْيَاسِرِ : المقامر الفاز - (6) قِدَاحِهِ : أسهمه الرابحة - (7) الْمَغْرَمُ : الخسارة .
4 - في التحذير من الدنيا
أما بعد : فَإِنَ الْدُنْيَا قَدْ أَدْبَرَتْ وَ آذَنَتْ بِوَدَاع (1) ، وَ إِنَ الآخِرَةَ قَدْ أَقْبَلَتْ وَ أَشْرَفَتْ بِاطِلاعٍ ، ألاَ وَ إِنَ الْيَوْمَ الْمِضْمَارَ (2) ،
وَ غَداً السِبَاقَ ، وَ الْسَبَقَةُ الْجَنَةُ ، وَ الْغَايَةُ الْنَارُ (3) . أَفَلاَ تَائِبٌ مِنْ خَطِيئَتِهِ قَبْلَ مَنِيَتِهِ ؟ أَلاَ عَامِلٌ لِنَفْسِهِ قَبْلَ يَوْمَ بُؤْسِهِ ؟ أَلاَ
وَإِنَكُمْ فِي أَيَامِ أَمَلٍ مِنْ وَرَائِهِ أَجَلٌ ، فَمَنْ عَمِلَ فِي أَيَامِ أَمَلِهِ ، قَبْلَ حُضُورِ أَجَلِهِ ، نَفَعَهُ عَمَلُهُ ، وَلَمْ يَضْرُرْهُ أَجَلُهُ ،
وَمَنْ قَصَرَ فِي أَيَامِ أَمَلِهِ ، قَبْلَ حُضُورِ أَجَلِهِ فَقَدْ خَسِرَ عَمَلهُ ، وَضَرَهُ أَجَلٌهٌ (4) ، . أَلاَ فَاعْمَلُوا فِي الرَغْبَةِ كَمَا تَعْمَلُونَ فَي
الرَهْبَةِ . أَلاَ وَإِنِي لَمْ أَرَ كَالْجَنَةِ نَامَ طَالِبُها ، وَ لاَ كَالنَارِ نَامَ هَارِبُها . أَلاَ وَإِنَهُ مَنْ لاَ يَنْفَعَهُ الْحَقُ يَضُرُهُ الْبَاطِلُ ، وَمَنْ لَمْ
يَسْتَقِمْ بَهَ الْهُدَى ، يَجُرُ بَهِ الْضَلاَلُ إلى الرَدَى ، أَلاَ وَإِنَكُمْ قَدْ أُمِرْتُمْ بِالظَعْنِ (5) ، وَدُلِلْتُمْ عَلَى الزَادِ . وَإِنَ أَخْوَفَ عَلَيْكُمْ
اثْنَتَانِ ، اتِبَاعُ الهَوَى (6) وَطُولُ الأَمَلِ ، فَتَزَوَدُوا فِي الدُنْيَا مِنَ الدُنْيا مَا تُحْرِزُونَ بِهِ أَنْفُسَكُمْ غَداً - ( نهج البلاغة : ج 1 رقم 28 )
(1) آذَنَتْ بِوَدَاع : أدبرت و تصرمت - (2) الْمِضْمَارَ : الموضع الذي تُعد فيه الخيل للسباق
(3) الْغَايَةُ : المصير الذي لابدَ منه للمذنبيين - (4) وَضَرَهُ أَجَلٌهٌ : كان الموت مفتاحاً لعذابه
(5) بِالظَعْنِ : الرحيل ، المراد : التزود و الاستعداد له - (6) الهَوَى : ما تحبه النفس و تميل إليه .
كاسبر- اسطورة واعد
- عدد الرسائل : 42
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 28/04/2008
رد: من وصايا الامام علي علية السلام
بارك الله فيك
ودمت بخير
ودمت بخير
القلوب- اسطورة مبدع
- عدد الرسائل : 181
تاريخ التسجيل : 30/04/2008
رد: من وصايا الامام علي علية السلام
وصايا قيمة
احسنت اخي الطيب
بارك الله فيك
جعلها الله في موازين اعمالك
لك من اجمل تحية
احسنت اخي الطيب
بارك الله فيك
جعلها الله في موازين اعمالك
لك من اجمل تحية
نهروان- اسطورة الاساطير
- عدد الرسائل : 517
تاريخ التسجيل : 06/05/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى